ازداد مؤخرًا الاهتمام بديكورات المنازل وتصاميمها بدءاً من ألوان طلاء الجدران، إلى الأثاث، واللوحات، والإكسسوار، والإضاءة وغيرها، فالمنزل هو المكان الذي تشعر به الأسرة بالأمان، وهو الملاذ الدافئ للزوج والزوجة، لذلك يجب الانتباه عند اختيار الديكور، وبغض النظر عن التصميم الذي تفضّله ينصح الخبراء أن تراعي موضوع الراحة والعصرية في التصميم حتى تشعر أنت وأفراد عائلتك بالراحة والسلام خلال تواجدك به، فيما يلي سنتحدث عن كل ما يتعلق بديكور المنزل.



عناصر يجب مراعاتها عند اختيار ديكور المنزل: قبل كل شيء هناك مجموعة من العناصر التي يتوجب مراعاتها عند اختيار ديكور المنزل، سنتعرف عليها في الأسطر اللاحقة

1-     نوع الطراز:

عند تصميم الديكور الداخلي ُ ينصح باختيار طراز َّ معين ُ ي َّطبق في كل الغرف فهذا يساعد على خلق الوحدة، والانسجام، والتناغم بين أجزاء المكان، ويزيد من ترتيبه وأناقته، والجدير ّ بالذكر أن هناك طرازات مختلفة وعديدة مثل الطراز الرسمي، الكاجوال، التقليدي أو الكلاسيكي، العصري.

2-     التوازن البصري:

الهدف من ديكور المنزل أن يخلق نوع من التوازن البصري في كل الغرف، ويتم تحقيق هذا التوازن ّ إما بالاعتماد على طراز الديكور التقليدي حيث يتم توزيع محتويات الغرف بصورة ً متناظرة، أو يكون الطراز غير تقليدي وهنا يتطلب توزيع المحتويات استنادا على نقطة ارتكاز في الغرفة.

3-     التباين والتنوع:

هذا العنصر هو الأهم لأنّه ُ يضفي لمسة أنيقة ومريحة على المنزل وأي خطأ به ّ يتسبب في الفوضى والعشوائية، يتم تحقيق التباين ّ والتنوع من خلال وضع إيقاع معين للعناصر التي تحظى ّ بنفس اللون، أو الملمس، أو النمط، واستخدامها بتكرار معين وفقاً لتعاقب الأحجام، أو الألوان أو الأشكال.

4-     الألوان :

يعتبر اللون من أهم عناصر الديكور حيث يتم استخدام تدرجات الألوان بعناية كبيرة لأنها تظهر جمال وأناقة المنزل، كما وتعمل تدرجات الألوان على إنشاء رابط قوي بين مختلف غرف المنزل بطرازاتها، أو أنماطها.

5-     الأنماط:

هذا العنصر يتم مراعاته بشكل كبير لأن عملية اختيار الديكور الداخلي للمنزل تتطلب خلط أنماط الديكور بصورة أو بأخرى، ويتم ذلك من خلال مراعاة تدرجات اللون، والحجم، والمقاسات المستخدمة، وهذا ما يسمح بإنشاء تكامل بين الأنماط المختلفة وخلق التناسق فيما بينها.

 

كيف نختار ديكور مريح وعصري؟

 يأتي هنا السؤال الأهم كيف نستفيد من عناصر الديكور في اختيار تصميم مريح وعصري للمنزل، عملية اختيار ديكور المنزل أمر سهل فكل ما عليك فعله هو أن تتبع الإرشادات التالية: إرشادات حول اختيار الألوان .

1.      يعتبر لون الأبيض من أكثر الألوان سلاسة حيث يمكن استخدامه بكل سهولة مع جميع الألوان الأخرى، فالأبيض يناسب أن يكون طلاء جدران لكل الغرف وخاصة غرفة النوم، والحمامات، والمطابخ

2.      اللون الأسود يوحي ّ بالكلاسيكية والعراقة واستخدامه في الطلاء، أو في الأثاث، أو حتى في الإكسسوار يزيد ديكور المنزل فخامة، لكن ينصح باستخدامه مع اللون الأبيض ً وتحديدا ّ في الغرف المخصصة للجلوس، أو غرفة السفرة

3.      يمكن الاعتماد على اللون الرمادي ّ كخلفية راقية للألوان الأخرى الموجودة في المنزل، حيث يمكن دمجه مع اللون الأبيض، أو الأسود، أو الفضي، أو العاجي فهو من الألوان الهادئة ما ً يجعله مناسب لكل غرف المنزل وخصوصا غرف المكاتب .

4.      اللون البنفسجي، والليلكي، والقرمزي، والزهري ّ يصنف على أنه من الألوان ّ الملكية، وله رمزية رومانسية فهو يوحي بالدفء، ويبعث على الشعور بالراحة والاسترخاء، ويمكن استخدامه بغرف الجلوس، والصالونات الواسعة .

5.      يمكن استخدام اللون الأخضر الفاتح في طلاء الجدران عندما تكون مساحة المنزل صغيرة لأنه يمنح ً بعدا ً بصريا أكبر، ويعطي ً إحساسا بالراحة النفسية والراحة البصرية فهو يستحضر الطبيعة إلى داخل المنزل، كما يمكن استخدامه في طلاء خزائن المطابخ .

6.      إذا كان الشخص يبحث عن الهدوء والسكينة يفضل أن يستخدم اللون الأزرق بكل درجاته فهو لون السماء والبحر وينصح استخدامه في غرف النوم والدراسة، كما أنه يعطي ً إحساسا ً وهمي ّ ا بكبر المساحة لذلك يفضل طلاء الغرف الضيقة به .

7.      اللون الأصفر البارد يمكن استخدامه في أحد عناصر الديكور سواء طلاء، أو أثاث، أو إكسسوار غرف الجلوس لأنه يمنح النشاط والحيوية، أما اللون البرتقالي الفاتح له قدرة على ُ تخليص الجسم من التوتر، لذلك يناسب جدران غرفة المعيشة الفسيحة وغرف الأطفال .

8.      اللون الأحمر ّ يفضل استخدامه في طلاء الغرف الفسيحة، أو المداخل أو الردهات والمطابخ لكن لا ّ يفضل الإكثار من استخدامه لأنه قد يعطي ً شعورا بالضيق والقلق، ولا بأس من استخدامه في بعض قطع الأثاث والإكسسوار.

اترك تعليقك


Top